اخبار

محللون: عملية الخليل أكدت فشل “كاسر الأمواج”

أكد محللون سياسيون على أن “عملية كريات أربع في مدينة الخليل والتي قتل فيها مستوطن وأصيب آخرون أكدت على فشل كاسر الأمواج، وأن أمواج المقاومة وصلت لجنوب الضفة الغربية.”

وقال الكاتب والمحلل السياسي محمد القيق إن “مشهد إطلاق النار في الخليل لا يريد أن يفهمه الاحتلال”، موضحا” أن مجزرة الاحتلال في نابلس كانت جريمة، وما يجري من العمليات الطبيعية رد طبيعي على جرائم الاحتلال.”

وأوضح القيق أن “حملة كاسر الأمواج فشلت في ظل تصاعد العمل المقاوم، وأن تسونامي العمليات البطولية ستتصاعد في المرحلة القادمة.”

ولفت إلى أن ” زمام المبادرة في المواجهة والصراع خلال هذه المرحلة مع الفلسطينيين، وأن هناك قرار لدى أي مواطن فلسطيني بمقاومة المحتل بكل الوسائل.”

وشدد على أن “ما قبل معركة سيف القدس ليس كما بعدها، فالمقاومة الشعبية متصاعدة في كل مدن الضفة، وسيف القدس لم ولن يغمد في الضفة المحتلة.”

تشتيت الاحتلال

وقال الكاتب والمحلل السياسي سري سمور إنه “بات من الضروري تشتيت الاحتلال في كل مناطق الضفة الغربية، وألا يستفرد بمنطقة عن الأخرى في الضفة.”

وأوضح سمور على أن” العملية البطولية في الخليل تدلل أن المقاومة ليست محصورة شمال الضفة، وأننا أمام إرهاصات ثورة شاملة في كل مدن الضفة.”

وأشار إلى أن “المستوطنين يمثلون الصائل التي يتوجب دفعه وما قام به منفذ العملية هو عملية دفع للصائل، والخليل أكثر مدينة فلسطينية تعاني من وجود أكثر المستوطنين عدوانية.”

وشهدت مدينة الخليل احتفالات في عدد من المناطق ابتهاجاً بالعملية الفدائية قرب مستوطنة كريات أربع وتوزيع الحلوى، وإطلاق الألعاب النارية.حسب شبكة “حرية نيوز”

وانطلقت التكبيرات في البلدة القديمة بالخليل احتفالا بعملية كريات أربع، وسط إطلاق الألعاب النارية واندلاع .
وقال الأسير المحرر المبعد إلى غزة وائل الجعبري شقيق منفذ عملية الخليل الشهيد محمد الجعبري : “أقول لعرين الأسود رسالتكم وصلت، والخليل التي تأخرت بالرد بإذن الله ستكون البداية”.

وقتل مستوطن وأصيب 5 مستوطنين آخرون في عـملية إطلاق النار على مدخل مستوطنة “كريات أربع” في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة.
 
وأعلنت سلطات الاحتلال عن تدهور حالة أحد المصابين الخمسة في عملية إطلاق النار بـ”كريات أربع”، بعد أن أعلنت سابقا عن مصرع مستوطن آخر

وتداول مواطنون فيديو للمستوطن المقتول والذي كان يقود مركبته بالقرب من مستوطنة كريات أربع، وأصيب برصاصة في رأسه أردته قتيلا على الفور.
 
وفي سياق متصل، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارة إسعاف في مدينة الخليل، ما أدى لإصابة ضابط الإسعاف برصاصة في الكتف أثناء تأديته لعمله وجاري نقله الى مستشفى الأهلي.
 
وأوضحت الهلال الأحمر إنه ورد بلاغ بوجود مصاب في منطقة وادي الغروس بالقرب من مستوطنة كريات أربع، وبعد وصول طواقم الإسعاف للمنطقة لإخلاء المصاب أطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي النار وتم اصابة المسعف بالرصاص الحي بالكتف والآن يتم علاجه بمستشفى الأهلي.

3 عمليات إطلاق نار في الضفة الغربية خلال الـ24 ساعة الأخيرة

سجلت أعمال المقاومة في الضفة الغربية خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، قتيل في صفوف الاحتلال، وخمس إصابات، إلى جانب 3 عمليات إطلاق نار.

كما سجلت تفجير 3 عبوات ناسفة، و3 عمليات تصدي للمستوطنين، وتحطيم 5 مركبات، واندلاع المواجهات في 22 نقطة.

وفي القدس، اندلعت مواجهات في مخيم شعفاط والطور، وعملية إطلاق نار على حاجز موفودوتان في جنين، ونفجير عبوة ناسفة على حاجز الجلمة.

 واندلعت مواجهات في مستوطنة بسجوت والبيرة وعين يبرود وسلواد وبين سيرا في رام الله، فيما حطم الفلسطينيون مركبتين للمستوطنين في بيت سيرا.

وأطلق مقاومون النار تجاه قوات الاحتلال على حاجز المربعة في نابلس، وتصدوا للمستوطنين في قريوت حيث اندلعت مواجهات في القرية وفي مستوطنة يتسهار.

وفي طولكرم اندلعت مواجهات في جامعة خضوري والجدار الفاصل وكفر اللبد وعناتا، واندلعت مواجهات في مخيم الدهيشة وبيت لحم وتقوع.

وألقى الشبان الحجارة تجاه المستوطنين في عزون بقلقيلية، وحطموا مركبات المستوطنين، ، فجروا عبوة ناسفة، فيما اندلعت مواجهات في عزون ومعبر ايال.

وسجلت الخليل عملية إطلاق نار في مستوطنة كريات أربع أدت لمقتل مستوطن وإصابة 5 آخرين، كما سجلت اندلاع مواجهات في مخيم الفوار وباب الزاوية ومخيم العروب.

كما شهدت إطلاق النار على قوات الاحتلال بالقرب من حاجز المربعة في نابلس، وإطلاق نار وإلقاء عبوات ناسفة على قوات الاحتلال في حاجز موفودوتان في جنين.
 وتم تحطيم 3 مركبات للمستوطنين بالقرب من قرية عزون في قلقيلية، وتحطيم مركبتين للمستوطنين بالقرب من قرية بيت سيرا في رام الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى